منتديات قريــة الاطفال

نــرتـــــقــي لــــنرتـــــقــــي مع منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخولمركز تحميل المنتدى


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل في منتديات قرية الاطفال .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


Loading...

||~ اهلا وسهلا بك يا||~ زائر
عدد المشاركات 0 وننتظر المزيد من الابداعات

اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

شاطر | 
 

 كيف تنظم نومك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
15mohameed
الـمـدير الـعام
الـمـدير الـعام
avatar

|رقم العضوية| : 1

تاريخ التسجيل : 26/11/2010

عدد المشاركات : 446

التقييم التقييم : 41476

السمعة السمعة : 10

| العمر | | العمر | : 18

| الـجنس | : ذكر


مُساهمةموضوع: كيف تنظم نومك    السبت يناير 28, 2012 9:31 am


]للنوم دور مهمّ في حياة الإنسان، فهو يعوّضه عن الإجهاد الجسمي، والذهني، والعصبي الذي يتعرض له طوال النهار، كما يمثـّل وظيفة حيوية تقي الإنسانَ التعبَ والإرهاق. واضطراب النوم، وعدم انتظامه قد ينعكسان على أداء الفرد خلال النهار، بل قد يغيّر من الحالة المزاجية المسيطرة عليه.

وهناك ثلاثة شروط أساسية لا بدّ من توافرها لضمان نوم صحيّ، هي (الراحة الجسدية، والعاطفية، والفكرية). بمعنى أن وجود أيّ خلل في أيّ منها قد يكون كفيلاً بالتسبّب في اضطرابات النوم.

فوجود بعض المؤثّرات الخارجية ــ مثل الالتهابات في الجيوب الأنفية، أو الانشغال بالتفكير في موضوع معين، أو مخالطة الخلافات اليومية، أو معايشة المشاكل الأسرية ــ كفيلة بأن تقلق نومك، وتصيبك بالأرق.


وعلى الجانب الآخر، فالإرهاق الشديد مثلاً قد يؤدي إلى زيادة فترات النوم، وهو ما يجعل النوم ثقيلاً.

وعليه فإن كنتَ تعاني من مشكلةٍ في تنظيم الوقت، وبالتحديد في تنظيم وقت النوم والاستيقاظ. وقد حاولتَ مرارًا وتكرارًا أن تنظـِّم وقتك لكن دون جدوى. فلنتعرف سويًا على النوم، والطرق الواجب اتباعها لتحظى بنوم هادئ صحيّ منظـَّم؛ حتى نصل في نهاية المقال لكيفية تنظيم وقتك، الذي تترتب عليه حياتك كلها، ومدى إنجازك فيها.



كيف تنظم نومك




للنوم دور مهمّ في حياة الإنسان، فهو يعوّضه عن الإجهاد الجسمي، والذهني، والعصبي الذي يتعرض له طوال النهار، كما يمثـّل وظيفة حيوية تقي الإنسانَ التعبَ والإرهاق. واضطراب النوم، وعدم انتظامه قد ينعكسان على أداء الفرد خلال النهار، بل قد يغيّر من الحالة المزاجية المسيطرة عليه.

وهناك ثلاثة شروط أساسية لا بدّ من توافرها لضمان نوم صحيّ، هي (الراحة الجسدية، والعاطفية، والفكرية). بمعنى أن وجود أيّ خلل في أيّ منها قد يكون كفيلاً بالتسبّب في اضطرابات النوم.

فوجود بعض المؤثّرات الخارجية ــ مثل الالتهابات في الجيوب الأنفية، أو الانشغال بالتفكير في موضوع معين، أو مخالطة الخلافات اليومية، أو معايشة المشاكل الأسرية ــ كفيلة بأن تقلق نومك، وتصيبك بالأرق.


وعلى الجانب الآخر، فالإرهاق الشديد مثلاً قد يؤدي إلى زيادة فترات النوم، وهو ما يجعل النوم ثقيلاً.

وعليه فإن كنتَ تعاني من مشكلةٍ في تنظيم الوقت، وبالتحديد في تنظيم وقت النوم والاستيقاظ. وقد حاولتَ مرارًا وتكرارًا أن تنظـِّم وقتك لكن دون جدوى. فلنتعرف سويًا على النوم، والطرق الواجب اتباعها لتحظى بنوم هادئ صحيّ منظـَّم؛ حتى نصل في نهاية المقال لكيفية تنظيم وقتك، الذي تترتب عليه حياتك كلها، ومدى إنجازك فيها.

أسئلة تمهيدية مهمة.. يجب الإجابة عنها

بالرغم من أن الإنسان يقضي نحو ثلث حياته نائمًا، إلا أنّ الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم. إذ إنّ هناك اعتقادًا سائدًا بأنّ النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية، والعقلية، يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه. والواقع المثبت علميًا خلاف ذلك تمامًا؛ حيث إنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة، فإن بعض الوظائف تكون أكثر نشاطـًا خلال عملية النوم هذه. وتـُعد هذه المعلومات، وتلك الحقائق العلمية حديثة.

وهناك بعض الأسئلة التي تطرح نفسها للتوصّل إلى معرفة كيفية تنظيم ساعات النوم بجانب الارتباطات الحياتية الأخرى، والتي منها:

ما النوم؟
ماذا يحدث خلال النوم؟
ما مراحل النوم؟
ما عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان؟
ما العلاقة بين النوم، وتقدّم السن؟
ما العلاقة بين الضوضاء، والنوم الصحي؟
أسئلة ملحّة ضرورية بين ثنايا موضوعنا، نتعرف على إجابتها في الأسطر القادمة.



ما النوم؟

لكي نعرف كيف ننظـِّم عملية النوم هذه يجب أولاً أن نعرِّفه. فهو حالة طبيعية من الاستراحة، ولا يمكن اعتبار النوم فقدانًا للوعي، وليس شبيهًا بالغيبوبة مثلاً، وإنما هو تغيّر كامل لحالة الجسم، فالنوم ظاهرة طبيعية لتنظيم نشاط الدماغ، ومختلَف أجهزة الجسم، تقل أثناءه الحركات الإرادية والشعور بما يحدث في محيط الكائن الحي.

ماذا يحدث خلال النوم؟

فالنوم حالة خاصّة يمرّ بها الإنسان، خلالها ترتخي العضلات، وتُغلق الأجفان، وتهدأ الأنفاس، وتتعطل الاتصالات مع الخارج، لا استجابة للصوت، أو الضوء، عندها يبدأ نشاط الدماغ بتذكر الأحداث، واسترجاع المعلومات التي خزنها في اليقظة أثناء النهار؛ ليعيد تصنيفها، وحفظها في الذاكرة بطريقة أفضل، وبصورة مرتبة؛ لذا يكون دماغك مشغولاً بتحضير ما يلزم الجسم من أعمال نهار اليوم التالي. فكل من الذاكرة، والتعلـّم يتحسنان خلال عملية النوم.

ما مراحل النوم؟

يمرّ كل إنسان خلال نومه بعدة مراحل من النوم، لكل منها دورها، تبدأ بالنوم الخفيف، وتنتهي بالنوم العميق. فالمرحلتان (الأولى، والثانية) في البداية يكون النوم خلالهما خفيفـًا. بعد ذلك تبدأ المرحلتان (الثالثة، والرابعة) اللتان فيهما تبدأ أجهزة الجسم بالارتخاء؛ استعدادًا للدخول في المرحلة (الخامسة) التي تـُعرف بالنوم العميق، وهذه المراحل الثلاثة الأخيرة مهمّة جدًا ليستعيد الجسم نشاطه، ونقص هذه المراحل الثلاثة من النوم ينتج عنه النوم الخفيف غير المريح المسبّب للتعب، والإجهاد.

وبعد مضيّ نحو 90 دقيقة تبدأ مرحلة (الأحلام)، وهذه المرحلة مهمة ليستعيد الذهن نشاطه فيها. والمرور بجميع مراحل النوم السابقة يعرف بـ(دورة نوم كاملة).[/font]


كتبت اسمك على ... الثلج وكان الحبر دمي ..........تخيل ..روعة المنظر ثلج ودمي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ijnuhb.forumarabia.com
 
كيف تنظم نومك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قريــة الاطفال  :: ¯¨'*·~-.¸¸,.-~*' الصـــحة الـعــامــة والبــيــئــة ~ ¯¨'*·~-.¸¸,.-~*' :: ..::||الــــــطــــب والـــصــحة ||::-
انتقل الى: